مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 247-260
2021-12-31

اضطراب طيف التوحد "نظرة نفسية عصبية"

الكاتب : محند سمير .

الملخص

ملخص: يهدف الباحث من هذا المقال الى تقديم قراءة نفسية عصبية لاضطراب طيف التوحد الذي يعد أحد الاضطرابات النمائية العصبية، ويتحدد من خلال قصور في جوانب التواصل والتفاعل الاجتماعي ونمط من السلوكات والاهتمامات النمطية، ورغم ان أسباب الاضطراب تبقى غير يقينية الى ان نظرة العلوم العصبية تحاول ان تربط بين الاختلافات العصبية (تشريح الدماغ، التواصل بين الخلايا، النشاط الدماغي) الموجودة لدى هؤلاء الأطفال والعجز الذي يظهر لديهم في المجالات الاجتماعية (التواصل والتفاعل) والمعرفية (الذكاء، الانتباه، الادراك، اللغة) والادائية (السلوكات النمطية) ما يفتح الافاق نحو كشف أسباب الاضطراب ثم تقديم تكفل افضل. الكلمات المفتاحية: اضطراب طيف التوحد ؛ التناول النفسي العصبي ؛ اضطرابات النمو العصبي. Abstract : The researcher aims to provide a neuropsychological reading of autism spectrum disorder. Which is one of the neurodevelopmental disorders, and is defined by deficiencies in the aspects of communication and social interaction and a stereotypical behavior. Although the causes of the disorder remain uncertain that the neuroscience view tries to link the differences Neurological (brain anatomy, neural connections, brain activity) present in these children and the deficits that appear to them in the areas of socials (communication and interaction), cognitives (intelligence, attention, perception, language) and behaviors (stereotypical behaviors). This opens the horizons to discover the causes of the disorder and then provide better treatment. Keywords: autism spectrum disorder; neuropsychological approach; neurodevelopment disorders.

الكلمات المفتاحية

اضطراب طيف التوحد ; التناول النفسي العصبي؛ اضطرابات النمو العصبي