مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 193-212
2021-12-31

مستوى مقروئية كتاب القراءة للغة الفرنسية للصف الخامس ابتدائي وعلاقته بالتحصيل في مواد اللغة الفرنسية دراسة ميدانية ببعض المؤسسات الابتدائية بولاية قسنطينة

الكاتب : قيدوم شروق . طيبة عبد السلام .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة الميدانية إلى التعرف على مستوى مقروئية الكتاب المدرسي للغة الفرنسية (Mon livre de Français) مع تحديد العلاقة الارتباطية بين المقروئية وتحصيل المتعلمين في مواد اللغة الفرنسية. أُستُخدم فيها المنهج الوصفي وتم تطبيق اختبار الغلق كأداة للدراسة على عينة متكونة من (510) تلميذا أختيروا من (18) مؤسسة ابتدائية بالمدينة الجديدة علي منجلي، أما عينة الدراسة من النصوص فتكونت من (03) نصوص قرائية من كتاب (Mon livre de français) للجيل الأول اختيروا بالطريقة العشوائية الطبقية. وتوصلنا إلى أن كتاب القراءة يقع في المستوى التعليمي للمقروئية بنسبة (43.47%)، مع تباين نسبة مقروئية النصوص في كتاب القراءة للغة الفرنسية للصف الخامس الابتدائي بين مستويين للمقروئية هما الإحباطي والتعليمي دون المستوى المستقل. كما توجد علاقة ارتباطية طردية قوية بين درجة مقروئية النصوص القرائية في كتاب اللغة الفرنسية للصف الخامس الابتدائي وبين تحصيل التلاميذ في مواد اللغة الفرنسية. الكلمات المفتاحية: المقروئية؛ مستوى المقروئية؛ كتاب اللغة الفرنسية؛ مواد اللغة الفرنسية؛ اختبار الغلق. Abstract : This study aimed to know the readability level of French school book (Mon livre de Français) and clarify the correlation between readability and pupils' acquisition in French language. Based on the descriptive method. For the study sample from the texts is consisted of (03) reading texts of the book “Mon livre de français” of the first generation The researcher used the (Cloze test) of )510( pupil from 18 primary establishments in new city- Ali Mendjli- Constantine. We came to the conclusion that reading manual is at the level of instructional readability in the rate of (43.47%). The ratio of reading textbooks in the french language reading book of the fifth grade primary varies between two levels: frustration and instruction below the independent level. as we got a strong correlation between readability degree and pupils' acquisition in French-language subjects. Keywords: Readability; Reading level; French school book; French language subjects; Cloze Test.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: المقروئية؛ مستوى المقروئية؛ كتاب اللغة الفرنسية؛ مواد اللغة الفرنسية؛ اختبار الغلق. ; Keywords: Readability; Reading level; French school book; French language subjects; Cloze Test.