مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 175-192
2021-12-31

معيقات تطبيق مناهج التربية البدنية والرياضية الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات من وجهة نظر الأساتذة

الكاتب : بن قناب عبد الرحمان . عطا الله أحمد . جغدم بن ذهيبة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم المعيقات التي يواجهها أساتذة التربية البدنية و الرياضية في المرحلة المتوسطة في تنفيذ مناهج الجيل الثاني ، إعتمد فريق البحث على المنهج الوصفي لملائمته طبيعة البحث ، تمثل مجتمع الدراسة في أساتذة التربية البدنية و الرياضية في الطور المتوسط لمديرية التربية لولاية مستغانم و المقدر عددهم (204) ، وتكونت عينة الدراسة من 100 أستاذ و أستاذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية ، و إعتمد فريق البحث في الدراسة الميدانية على الإستبانة ذات التصميم الإلكتروني شملت ثلاث محاور ومجموع عدد الفقرات (45) فقرة ، من أهم النتائج المتحصل عليها أن أساتذة التربية البدنية و الرياضية في الطور المتوسط يواجهون صعوبات في تنفيذ مناهج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات وهي متعددة نذكر منها: صعوبات الجانب التكويني، المفاهيم و المصطلحات، صعوبات مادية، بشرية متعلقة بالمتعلم وخصائصه المختلفة . وأوصينا بضرورة إجراء دورات تكوينية يشرف عليها مختصين في مجال تصميم المناهج التعليمية لتكوين أساتذة التربية البدنية والرياضية في مرحلة المتوسطة بما جاءت به مناهج الجيل الثاني لإصلاح التربوي .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : مناهج الجيل الثاني – التربية البدنية و الرياضية – المقاربة بالكفاءات