مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 11-30
2021-12-31

تأثير أبعاد رأس المال النفسي الإيجابي على اليقظة الذهنية لدى الطلبة الجامعيين- جامعة الجزائر2 نموذجا The Effect Of The Dimensions Of Positive Psychological Capital On The Mindfulness Of University Students - University Of Algiers 2 As A Model

الكاتب : بوسنة فطيمة . برقاد مجيد .

الملخص

ملخـــص: يهـــدف البحث إلـــى الكشـــف عـــن العلاقـــة بـــين رأس المال النفسي الإيجابي واليقظــــة الذهنيــــة لــــدى طلبــــة جامعــــة الجزائر2. تكونــــت عينــــة الدراســــة مــــن 100 طالبـا وطالبـة، ولتحقيـــــــق أهـــداف الدراســـة تـــم اســـتخدام مقيـــاس اليقظـــة الذهنيـــة الـــذي طورتـــه (العزي، 2013)، ومقياس رأس المال النفسي الإيجابي الذي طــــوره (2007 Luthans,). أشــــارت نتـــائج الدراســـة إلـــى وجـــود مســـتوى مرتفع مـــن اليقظـــة الذهنيـــة، ومســـتوى مرتفــع مــن رأس المال النفسي الإيجابي لــدى أفــراد عينة الدراسة. كما أظهــــرت نتــــائج الدراســــة وجــــود علاقــــة ارتباطيــــة إيجابيــــة دالــــة إحصائيا بين اليقظة الذهنية وأبعاد رأس المال النفسي الإيجابي، وقدرة تنبؤية لبعدي (الكفاءة الذاتية، والمرونة) بمستوى اليقظة الذهنية وتؤثر بنسبة 21.7 في ظهورها لدى طلبة جامعة الجزائر2.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: رأس المال النفسي؛ اليقظة الذهنية؛ علم النفس الإيجابي؛ الطلبة؛ جامعة الجزائر2.