جديد الاقتصاد
Volume 16, Numéro 1, Pages 451-479
2021-12-31

دور الإدارة الالكترونية في تحسين جودة الخدمات الجبائية-دراسة ميدانية بمركز الضرائب بتيسمسيلت-

الكاتب : بوزكري جيلالي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة الإدارة الالكترونية في تحسين جودة الخدمات الجبائية في الجزائر من خلال دراسة ميدانية لعينة من خمسة وأربعون(45) موظف من مركز الضرائب بتيسمسيلت، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، وجود علاقة تأثير ذو دلالة إحصائية لاستخدام الإدارة الالكترونية على جودة الخدمات الجبائية عند مستوى دلالة 0.05، ووجود أثر إيجابي ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 لتطبيق الإدارة الالكترونية في مركز الضرائب بتيسمسيلت على جودة الخدمات الجبائية بمختلف عناصرها( الاعتمادية، الاستجابة، مجال السلامة والأمـــان، الملموسية ومجال التعاطف الاجتمـاعي). The study aimed to find out the contribution of e-management to improve the quality of fiscal services in Algeria, through a sample study of (45) employees from the centertax in Tissemsilt, the study reached a set of results, the most important is the existence of a statistically significant effect of e-management on the quality of fiscal services at the level of significance of 0.05,And also a positive and statistically significant effect at the significance level of 0.05 in the apply of e-management in the Tax Center in Tissemsilt on the quality of tax services with its various elements(Reliability, responsiveness, safety and security, tangibility and social empathy).

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإلكترونية، الخدمات الجبائية، جودة الخدمات، أبعاد جودة الخدمات.