Marketing and business research review
Volume 1, Numéro 2, Pages 1-15
2021-12-31

أثر إدارة التغيير في تعزيز عملية التخطيط الاستراتيجي التسويقي في المنظمات.

الكاتب : مالكي محمد . بودريوة أمينة . فرنان جميلة .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور إدارة التغيير بأنواعه، الاستراتيجي والفردي والتكنولوجي، في تعزيز عملية التخطيط الاستراتيجي التسويقي. وقد تم استخدام المنهجين الوصفي والتحليلي لاختبار فرضيات الدراسة. كما تم جمع البيانات من خلال توزيع استبانة، تم تصميمها لهذا الفرض، ومعالجتها بالاعتماد على البرنامج الإحصائي26SPSS. وخلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لإدارة التغيير في تعزيز عملية التخطيط التسويقي الاستراتيجي. كما تبين أن مجالات إدارة التغيير التي تؤثر على تعزيز عملية التخطيط التسويقي الاستراتيجي تتمثل في عملية التغيير الاستراتيجي، والتغيير الفردي، والتغير التكنولوجي في المؤسسة قيد الدراسة، الجزائر للاتصالات، وكالة الأسدووكالة بني عباس ببشار. الكلمات المفتاحية: إدارة تغيير ؛ تغيير ؛ استراتيجية؛ تسويق؛ تخطيط استراتيجي تسويقي. تصنيف JEL : M19 ؛ M31. Abstract: This study aimed to identify the role of change management, through its fields of strategic change, individual change and technological change, in enhancing the marketing strategic planning process. For this hypothesis and its treatment based on the statistical program SPSS26. The study concluded that there is a positive impact of change management in enhancing the strategic marketing planning process. It was also found that the areas of change management that affect the strengthening of the strategic marketing planning process are represented in the process of strategic change, individual change, and technological change, in the organization under study, Algeria Telecom, Agency of Beni Abbas and agency of el Assed in Bechar. Keywords: change management; change strategy ;.marketing; marketing strategic planning. Jel Classification Codes : M19 ; M31.

الكلمات المفتاحية

إدارة تغيير ; تغيير ; استراتيجية ; تسويق ; تخطيط استراتيجي تسويقي