Educ recherche
Volume 11, Numéro 3, Pages 168-189
2021-12-31

استخدام التلاميذ للشبكات الإجتماعية في الثانويات الجزائرية -دراسة تشخيصية -

الكاتب : مزيان الشريف خباب . بولبازين محسن . عزوز لحسن .

الملخص

الملخص: في هذا العمل سلطنا الضوء على واقع استخدام التلاميذ للشبكات الاجتماعية في الثانويات الجزائرية حيث ركزنا على عينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي. تكونت عينة الدراسة من( 593 تلميذ /ة)موزعين على أربع شعب في الموسم الدراسي 2018/2019 في–ولاية سطيف– وتبنينا في هذه الدراسة المنهج الوصفي سعيا منا لتشخيص الواقع حيث وزع استبيان على التلاميذ بعد التأكد من شروطه السيكومترية. خلصت الدراسة إلى أن 97,43% من التلاميذ يمتلكون هواتف ذكية و يمتلكون مواقع تواصل اجتماعي يستخدمها ما نسبته 19,74% من التلاميذ بمتوسط قدره 2سا/يوم الى ان نصل إلى ما نسبته 12,04% من التلاميذ حيث يستخدمونه بمتوسط قدره 8سا/يوم. و 2,57% فقط من التلاميذ لا يمتلكون هواتف. أظهرت الدراسة ايضا وجود فروق في متوسط الحجم الساعي المستخدم في الشبكات الاجتماعية يعزى للجنس لصالح الذكور (يوميا و في نهاية الأسبوع و أيضا داخل المؤسسة التربوية). من ناحية التخصص، نجد أن تلاميذ شعبة العلوم التجريبية الاقل استخداما مقارنة بباقي الشعب المدروسة، انتهت الدراسة بجملة من التوصيات أبرزها ضرورة استغلال الأدوات التكنولوجية في التعليم.

الكلمات المفتاحية

الويب 2.0 ; الفضاءات الاجتماعية ; مواقع التواصل الاجتماعي ; التعليم الثانوي