Educ recherche
Volume 11, Numéro 3, Pages 126-143
2021-12-31

الخطاب التّداولي وأثره في تنمية المهارات اللّغوية في المدرسة الجزائرية تلاميذ المرحلة الابتدائية نموذجا

الكاتب : داودي أحمد .

الملخص

يسعى الباحثون في التّربية والتّعليم إلى تطوير الطّرائق التّعليمية والمناهج التّربوية، والبحث عن الوسائل التّي تضمن نجاح العملية التّعليمية التّعلّمية خاصّة في شقّها المتعلّق بالمعلّم والمتعلّم والمحتوى، ولمّا كانّ الدرس التّعليمي عبارة عن خطاب متداول بين متكلّم ومتلقي، فإنّ النّاظر المتفحّص لما وصلت إليه الأبحاث اللّسانية الحديثة يدرك العلاقة الوثيقة بين التّعليمية واللّسانيات التّداولية، ذلك أنّ حسن التّواصل بين المعلّم والمتعلّم واختيار الاستراتيجيات الخطابية الملائمة للمحتوى التّعليمي يسهم في تحقيق الفهم وتوسيع المعارف والمدارك للتّلاميذ، ويحقّق الغاية من التّعليم. سنعمل في هذه الورقة البحثية إلى الكشف عن علاقة الخطاب التّداولي بالمهارات اللّغوية منطلقة من إشكالية تمثّلت في: ما مدى تأثير الخطاب التّداولي في تنمية المهارات اللّغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية؟

الكلمات المفتاحية

التّعليم، الخطاب، اللسانيات التداولية، المهارات اللغوية.