مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 767-782
2021-12-31

دور الجامعة الجزائرية في عملية التنمية في ظل تحديات الألفية الثالثة – المشاكل ومقترحات التطوير –

الكاتب : مسلم إبراهيم .

الملخص

تواجه الجامعة الجزائرية العديد من التحولات نتيجة الثورة العلمية والمعرفية والتطورات الحاصلة في مجال الاتصال والمعلومات وما نتج عنها في تغيير الملامح الاقتصادية والاجتماعية وتطوير المناهج التعليمية وأدواتها لتنسجم مع هذا التغير. وقد عرفت الجامعة الجزائرية عدة إصلاحات منذ الاستقلال إلى وقتنا الحالي اصطدمت ببعض الصعوبات في تطبيقها نتيجة عدم توفر الامكانات اللازمة لذلك مما ترتب عته ضعف مساهمتها في تحقيق التنمية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية وأدى إلى عزلتها وعدم ارتباطها بمحيطها الخارجي. ونهدف من خلال الدراسة الحالية إلى إبراز واقع التعليم العالي البحث العلمي في الجزائر من خلال مساهمته في عملية التنمية والوقوف على أهم الصعوبات والمشاكل التي صاحبت عملية الاصلاح وتقديم تصور حول كيفية تجاوزها. The Algerian University is facing many transformations as a result of the scientific and knowledge revolution and developments in the field of communication and information, which resulted in changing the economic and social features and developing educational curricula and tools to be in line with this change. The Algerian University has known several reforms since independence to the present time. It has encountered some difficulties in implementing them as a result of the lack of the necessary capabilities for this, which resulted in its weak contribution to achieving development in various economic and social fields and led to its isolation and lack of connection with its external environment. We aim through the current study to highlight the reality of higher education and scientific research in Algeria through its contribution to the development process, to identify the most important difficulties and problems that accompanied the reform process, and to present a vision of how to overcome them.

الكلمات المفتاحية

لبحث العلمي ; الجامعة الجزائرية ; التنمية ; المناهج التعليمية ; التعليم العالي