مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 213-234
2021-12-31

دور المستهلك الأخضر في تطوير الأداء البيئي للمؤسسات الجزائرية

الكاتب : عوينة فاطمة . جيلالي شفيق .

الملخص

لقد هدفنا من خلال هذه الدراسة للتوصل إلى واقع اهتمام المؤسسات الجزائرية بتلبية حاجات ورغبات المستهلك بناء على انتهاجه سلوكا بيئيا، والتعرف إذا ما كان هذا السلوك البيئي للمستهلك دافعا لتلك المؤسسات نحو التطوير من أدائها البيئي، بالإضافة إلى الوقوف أمام المداخل التي تنتهجها تلك المؤسسات لتحسين ذلك الأداء، فكان ذلك من خلال التطرق إلى أدبيات المستهلك الأخضر والأداء البيئي. وللوصول إلى نتائج دراستنا، استهدفنا عينة من المؤسسات الجزائرية من خلال استقصائها عن طريق استبيان صمم خصيصا لذلك، توصلنا من خلاله إلى أن المؤسسة الجزائرية تهتم بسلوك المستهلك الأخضر مما يدفعها إلى العمل على تطوير أدائها البيئي. We aimed, through this study, to arrive at the reality of the Algerian institution’s interest in meeting the needs and desires of the consumer based on his environmental behaviour, and to identify whether this environmental behaviour of the consumer would motivate the institution to develop from its environmental performance, in addition to standing in front of the approaches that it pursues to improve its environmental performance, By delving into the literature on green consumer and environmental performance. In order to reach the results of our study objectives, we targeted a sample of Algerian institutions through a questionnaire, through which we found that the Algerian institution is concerned with green consumer behaviour, which drives it to work on developing its environmental performance.

الكلمات المفتاحية

المستهلك الأخضر ; الأداء البيئي ; مداخل تحسين الأداء البيئي ; Green consumer ; environmental performance ; entrances to improve performance

التسويق الأخضر كآلية لجذب المستهلك الأخضر

عبدالدائم هاجر .  بولقرون راضية . 
ص 154-167.