مجلة الباحث الإقتصادي
Volume 9, Numéro 2, Pages 310-324
2021-12-30

دراسة التأثير المباشر وغير المباشر لتجربة العلامة على رضا وثقة الزبون، باستخدام Smart Pls وخريطة الأهمية- الاداء.

الكاتب : عطاالله لحسن . بن حبيب عبد الرزاق .

الملخص

ملخص : يهدف هذا البحث الى دراسة التأثير المباشر وغير المباشر لتجربة العلامة على رضا وثقة الزبون بالعلامة، ولهذا الغرض تم توزيع استبيان الكتروني على مجموعة من الافراد حيث بلغ حجم عينة البحث 100 فرد، وتم تحليل معطيات الدراسة باستخدام اسلوب نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية عن طريق برنامج PLS SMART وخريطة الأهمية-الأداء، ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل الى وجود تأثير ايجابي مباشر لتجربة العلامة على رضا الزبون، بينما لم يكن هناك تأثير دال احصائيا لتجربة العلامة على ثقة الزبون إلا بوجود الرضا كمتغير وسيط، كما تم التوصل الى وجود دور مهم للبعد الوظيفي-المنفعي باعتباره احد الابعاد الاساسية لتجربة العلامة في التأثير على ثقة الزبون بالعلامة. Abstract : This research aims to study the direct and indirect impact of brand experience on customer's satisfaction and trust. The study was conducted over a sample of 100 representative respondents using a set of the following statistical tools: partial least squares structural equation modeling through smart PLS and importance-performance map. Moreover as brand experience affects customer satisfaction directly, and indirectly through customer trust, we applied the functional-utility dimension that allowed to reach one of the basic dimensions of brand experience in affecting customer trust.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاح: تجربة العلامة ؛ الرضا ؛ الثقة. ; Keywords: brand experience ; satisfaction ; trust.