الباحث
Volume 5, Numéro 1, Pages 1-24

خصائص التكوين البيداغوجي لمعمم التعميم الثانوي و متطمبات التحسين

الكاتب : صدقاوي كمال .

الملخص

عرؼ التطكر السريع لمج ا زئر عدة مستكيات ، سياسية كاجتماعية كاقتصادية كثقافيػة فالتطمعات الجديدة لممجتمع كما يجرم في العال مف مستجدات كتغي ا رت سريعة كتكجيات جديدة تفرض نفسيا عمى المجتمعات في سائر البمداف، كتؤكد الحاجة في بلادنا إلى إحداث تغيي ا رت في المنظكمة التربكية قصد تطكيرىا كتحسينيا حتى تكاكب التطك ا رت العالمية كتساير التقد الحاصؿ في عال التربية كالتعمي. كعمى ىذا الأساس تستقطب المنظكمة التربكية حاليا الأنظار فأصبحت مكضكع تساؤلات كمجالا لعمميات تقكي متعددة كتجدر الإشارة أف تطكر ىذه الأخيرة يعتبر مؤشر صادؽ عمى مدل تطكر أم مجتمع أك دكلة. فالمعم ىك العامؿ الرئيسي في أم نظا تعميمي، إنو الشخص الذم يممؾ مفاتيح ىذا الإصلاح فيك بمثابة الميندس الذم يحرؾ كؿ ىذه المقكمات كينسؽ بيف أدكارىا جميعا. كالكاقع أف المعمميف أنفسي مطالبكف شأني شأف غيرى مف العامميف في ميف أخرل كالطب كاليندسة كغيرىا أف يطكركا أنفسي باستم ا رر تطكي ا ر ذاتيا كما أف التجديد المستمر في أسمكب التدريس كطريقتو كمعاكنة الإدارة لإنجاح العممية التربكية أمر ىا، كى أكثر حاجة إلى مثؿ عمميات التطكير ىذه لأني يتعاممكف مع مستقبؿ الأمة مف خلاؿ إعدادى لأبنائيا في جميع م ا رحؿ التعمي المختمفة ، كقد اىتمت الدكؿ المتقدمة بنظميا التعميمية ك أعطت الاىتما الأكبر لممعم مف حيث إعداده ، كتدريبو إيمانا منيا بمسؤكليتو عف إنجاح أك فشؿ أم نظا تعميمي .

الكلمات المفتاحية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ