دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 21, Numéro 2, Pages 110-128
2021-12-31

تقويم اسئلة الاختبارات التحصيلية للجذع المشترك للعلوم الاجتماعية

الكاتب : حجاب حفيظة . بحري نبيل .

الملخص

استهدفت الدراسة الحالية معرفة مدى مراعاة واضعي أسئلة الاختبارت لمعايير ومواصفات الأسئلة الجيدة وفقا للمعايير العلمية لإعداد الاختبار التحصيلي الجيد، استخدمت فيه شبكة تقويمية من إعداد الباحثة للتعرف على مدى مطابقة أسئلة الاختبارات التحصيلية للمعايير العلمية في إعداد الاختبار ألتحصيلي الجيد. وقد تكونت عينة الدراسة من 58 اختبارا تحصيليا تم جمعها على مستوى كلية العلوم الاجتماعية بفروعها (علم النفس-علوم التربية-الارطفونيا) بجامعة الجزائر-2-، وقد خلصت نتائج الدراسة إلى ما يلي: - إهمال الوزن النسبي لمجموعة من الموضوعات حيث ركزت على جزء من المقرر وأهملت الباقي. - معظم الأسئلة جاءت مقالية محددة ولم يراع التوازن بين كل من الأسئلة المقالية والموضوعية بأنواعها المختلفة. - لاحظت الباحثة أن واضعي الأسئلة لم يبذلوا جهدا كافيا عند وضع الأسئلة فجاءت أسئلتهم خالية من الأهداف السلوكية والانفعالية والحركية لان مثل هذه الأسئلة تحتاج إلى جهد ووقت وأساليب تدريس حديثة. La recherche actuelle avait pour objectif de savoir dans quelle mesure les concepteurs des examens d’acquisition scolaire a l’université prennent en considération les normes et spécifications scientifiques lors de la préparation de leurs examens d’évaluation sommative. Une grille d’observation a été conçue et utilisé. L'échantillon de recherche c’est composait de 58 examens d’acquisition, ils ont été collectés au niveau de la Faculté des sciences sociales dans ses branches (Psychologie - Sciences de l'éducation - Orthophonie) à l'Université d'Algérie - 2, et les résultats de la recherche ont révélé ce qui suit: - La majorité des examens se sont portés sur une partie des programmes enseignés seulement toutes en négligent les poids relatif des différents thèmes évoqués dans le court. - La plupart des questions portent sur une dissertation définie, et l'équilibre entre les questions de dissertation et les questions de fond de différents types n'a pas été observées.

الكلمات المفتاحية

التقويم ؛ الاختبارات التحصيلية ; : evaluation ؛echievement test questions.