مجلة إضاءات للعلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 229-238
2018-12-31

المقاربة التواصليــة عبــر الثقـــــافــــات

الكاتب : فريد بوتعني . خواجة فقيه .

الملخص

ليس التدريس عملية كونية، فلا يمكن نقل إجراءات تدريسية معينة من ثقافة إلى أخرى، فهذا اعتقاد حمله المدرسون لفترات طويلة، ولكن تتبع ما أنتجه الغرب من نظريات وممارسات واختباره إنتهى إلى ضرورة إعادة تقييم التدريس وبنائه وفقا لثقافة المدرس والسياق الذي يمارس فيه وظيفته. كانت المقاربة التواصلية من أكثر التقليعات التي سادت تعليمية اللغة الإنجليزية عبر العالم، إلى أن تغيرت النظرة مع أمثال باكس Bax (2003)، معلنا نهايتها وداعيا إلى مقاربة سياقية تستجيب للمتغيرات التي يصطحبها المدرس والمتعلم على السواء. Abstract: Teaching process is not universal; it has been transform teaching practices from culture to another. This firm belief has been discarded, and exported Western theories of teaching is under research, to reevaluate and produce practices more responsible to cultural context where teaching is conducted.

الكلمات المفتاحية

المقاربة التواصلية، الثقافات المحلية. Keywords: communicative approach, local cultures.