مجلة إضاءات للعلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 206-218
2018-12-31

دراسة في مؤشرات المعاناة النفسية في الأوساط التعليمية-العدوانية نموذجا وعلاقتها بالتحصيل الدراسي

الكاتب : ليندة عبد الرحيم . خديجة عبد الرحيم .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى دراسة مؤشرات المعاناة النفسية في الأوساط التعليمية، من خلال البحث في العدوانية كمؤشر وعلاقتها بمستوى التحصيل الدراسي، أجريت الدراسة على عينة قوامها(200) تلميذ من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط والتعليم الثانوي بولاية سيدي بلعباس، بواقع (85) تلميذ في التعليم المتوسط و(155) تلميذ من التعليم الثانوي من كلا الجنسين، اعتمدت الدراسة على اختبار السلوك العدواني المتفرع من قائمة تقدير الشخصية لمعده بدر محمد الأنصاري (2004)، ومعدلات الفصل الأول للتلاميذ في السنة الأخيرة، خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية بين السلوك العدواني ومستوى التحصيل الدراسي المنخفض على مستوى التعليم المتوسط والثانوي ،كما أن السلوك العدواني في الأوساط التعليمة يعد مؤشرا على عدم الارتياح والمعاناة في هذه الأوساط. Abstract: The present study aims to study the indicators of psychological suffering in the educational community, by looking at aggression as an indicator and its relation to the level of scholastic achievement. The study was conducted on a sample of (200) students of middle and secondary education in the state of Sidi Bel Abbes, (155) students from secondary education of both sexes. The study was based on the aggressive behavior test, which was derived from the personal assessment list of Bader Mohammed Al_Ansari (2004) and the rates of pupil transfer for the last year. The study concluded that there is a correlation between aggressive behavior and the level of immunization the low level of education at the level of middle and secondary education, and the aggressive behavior in the teaching community is an indication of the discomfort and suffering in these circles.

الكلمات المفتاحية

المعاناة النفسية، العدوانية، الصحة النفسية، التحصيل الدراسي، الأوساط التعليمية. psychological suffering, aggressive, mental health, educational achievement, the educational community.