مجلة إضاءات للعلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 1, Pages 101-115
2018-12-31

العوامل المساهمة في الدافعية للتعلم والتكوين المهنيين

الكاتب : سناء بوزريبة .

الملخص

يعتبر نظام التكوين المهني المرافق والمكمل التنموي لكل استراتيجيات التطور الذي تسعى وتتنافس لأجله الدول اليوم، وبما أن الفرد هو الطاقة الرئيسية لدفع سيرورة النمو، فيجب التركيز على كافة قدراته واتجاهاته وميولاته ودوافعه، لصقلها وتوجيهها وتعزيزها للوصول إلى الأهداف المنشودة، وفي خضم ذلك يلاحظ أن مؤسسات التكوين المهني حاليا تستوعب أعدادا هائلة ومتزايدة من المتربصين سنويا، وهذا ما يلفت الانتباه إلى مدى وجود دافعية حقيقية للتعلم والتكوين المهنيين، وهو ما سيتم الوقوف على تشخيصه انطلاقا من محاولة معرفة العوامل المساهمة في ذلك. Abstract: The system of vocational training is the complementary and complementary development of all the strategies of development for which countries strive and compete today, and as the individual is the main energy to drive the process of growth, it is necessary to focus on all its abilities and trends, and its milestones and motivations to refine, guide and promote to reach the desired goals. Vocational training currently absorbs a large and growing number of trainees every year. This is what draws attention to the extent to which there is a real motivation for professional learning and training, which will be determined by diagnosing it from the attempt to find out the factors contributing to it.

الكلمات المفتاحية

الدافعية للتعلم، التكوين المهني، العوامل المساهمة في الدافعية. motivation for learning, vocational training, factors contributing to motivation.