مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 6, Numéro 4, Pages 500-512
2021-12-30

دور خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية في الحد من العنف المدرسي

الكاتب : ملوك فيصل . بروقي وسيلة .

الملخص

تعتبر ظاهرة العنف من أخطر وأهم المشكلات التي تواجه وتعاني منها دول العالم وذلك باختلاف أنظمتها وتباين مستوى تقدمها لما لها من نتائج وأثار سلبية على حياة وعلاقات أفراد المجتمع والمؤسسة التربوية خصوصا، وللتخفيف من حدة هذه الظاهرة أو على الأقل محاولة التحكم فيها وذلك من خلال مؤسسات التنشئة الاجتماعية التي أوكل لها المجتمع تربية وتنشية أفراده وتحقيق اندماجهم الاجتماعي ،والتي من بينها المدرسة باعتبارها مؤسسة اجتماعية تربوية تقوم بنقل المورث الثقافي والمهاراتي والاتجاهات والقيم ومعايير المجتمع من الجيل الراشد إلى الجيل الناشئ بهدف تكييفهم الاجتماعي. وبواسطة الفاعلين في الحقل التربوي كمستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني الذي يقدم خدمات إرشادية ومرافقة نفسية وتربوية للتلاميذ من خلال خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية حيث تلعب دورا كبيرا في معالجة القضايا والمشكلات النفسية والاجتماعية التي يعاني منها التلاميذ في الوسط المدرسي. لهذا جاءت هذه الورقة العلمية لتبحث في دور خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية في الحد من العنف المدرسي و من هذا الإطار النظري نطرح التساؤل التالي: كيف تساهم خلية الإصغاء والمتابعة النفسية والتربوية في الحد من ظاهرة العنف المدرسي؟

الكلمات المفتاحية

الدور ; خلية الاصغاء ; المتابعة النفسية والتربوية ; العنف المدرسي ; المدرسة