الباحث
Volume 5, Numéro 1, Pages 2-24
2013-06-30

التكوين أثناء الخدمة

الكاتب : العرابي امحمد .

الملخص

يكاد يجمع المفكروف والتربويوف عمى أف مف بيف العمميات الفاعمة اليو في التنمية ىي العممية التربوية، وىي أى الأى، وىذا الإجماع ل يكف مجرد اتفاؽ رؤى فحسب، ولكنو انعكاس موضوعي لعلاقة العممية التربوية بغيرىا مف العمميات الأخرى وتأثرىا بيا وتأثيرىا فييا، ولا أدؿ عمى ذلؾ مما ت التأكيد عميو في الخطاب الافتتاحي لممؤتمر الذي عقده البنؾ الدولي في مارس 1997 بيذا الشأف عمى أف التحديات التي .) تواجو الشعوب ىي في الواقع تواجو التربية قبؿ كؿ شئ" )فترؿ 1999 .ص: 12 ومف ىنا يبرز دور التربية في قيادة عممية التغيير والتنمية الاجتماعية الشاممة وتحقيؽ التقد الاجتماعي في عصر دائ التغيير، حيث أف التطور المعرفي والتكنولوجي ال ا رىف والمستقبمي يفرض إحداث تغيي ا رت شاممة وجذرية في عناصر العممية التعميمية برمتيا لتنمية إنساف قادر عمى التكيؼ مع ىذه التغي ا رت، والتعامؿ معيا مف خلاؿ امتلاؾ أدوات المعرفة والميا ا رت، والمواقؼ، والاتجاىات. كما بات مف الأمور المتفؽ عمييا بيف جميع الميتميف بالشأف التربوي عمى اختلاؼ توجياتي الفكرية أف ثمة ارتباط قوي بيف نوعية الأداء في أي نظا تعميمي، ونوعية أداء المعمميف العامميف فيو. ذلؾ أف المعم يمثؿ محور الارتكاز في تحقيؽ الأىداؼ التربوية التي يتبناىا النظا التعميمي، وعمى عاتقو تقع مسؤولية تحويؿ الأفكار والرؤى التجديدية التي يطرحيا القائموف عمى ىذا النظا وواضعو خططو، و ا رسمو سياساتو إلى نواتج تعميمية تتبدى في سموؾ المتعمميف. "وفي سياؽ ىذا الطرح يبرز الدور المحوري لممعم في تحقيؽ كفاءة وفعالية النظا التعميمي باعتباره

الكلمات المفتاحية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ