مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 6, Numéro 4, Pages 156-170
2021-12-30

التكنولوجيا الاتصالية في خدمة التعليم: تطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.

الكاتب : خرشي سارة . الزواوي أحمد المهدي .

الملخص

ملخص: إن من أهم الطرق ابتكارًا في مجال التعليم، تلك التي تدمج التكنولوجيا الاتصالية بعملية التدريس أين يتم تقديم الدروس للمتعلمين بأساليب مبسطة ومبتكرة وأكثر امتاعا، وتُعد تقنيات الذكاء الاصطناعي العهد الجديد لهذه التكنولوجيا والتوجه الأبرز ضمن مختلف الاستراتيجيات التنموية الحالية بما في ذلك مجال التعليم، وتهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أوجه الإفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعليم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال التعرف على أهمية الذكاء الاصطناعي وأهم خصائصه مع الكشف عن الخدمات التي يقدمها للتعليم العامة ولتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة على وجه التحديد. Abstract: One of the most important and creative methods in the field of education is that which consists of integrating the Infromation and commucations technology -ICT- into the educational process where the lessons are taught in a more sampilfied and sophisticated manner ,and the artificial intelligence technologies went even further bringing the usage of technology in education to a whole new level. The current study aims to identify the aspects of benefiting from the applications of artificial intelligence in the general and special-needs education.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: ذكاء الاصطناعي- تعليم- ذوي الاحتياجات الخاصة ; Keywords: artificial intelligence, education , people with special needs