مجلة علوم الإنسان والمجتمع
Volume 10, Numéro 4, Pages 645-663
2021-12-30

البودكاست الاجتماعي بين تنمية المسؤولية وخلق الوعي المجتمعي: دراسة وصفية على عينة من مستخدمي تدوينات المضامين الصوتية والمرئية في الجزائر

الكاتب : غزال عبد الرزاق . بورحلي وفاء .

الملخص

أصبح للإعلام الجديد بمختلف تطبيقاته كشبكات التواصل الاجتماعي والمدونات دورا محوريا في عملية التغيير الاجتماعي، فأضحى يقوم بدور كبير في تنشئة الأفراد وتنمية وعيهم الثقافي والسياسي، من خلال تثقيفهم وإكسابهم اتجاهات معينة كما مكنهم من المساهمة في صنع القرارات، ومثالها التدوين الصوتي المرئي أو البودكاست وهو ما دفع إلى التساؤل حول كيفية مساهمته في ذلك. تهدف الورقة إلى الكشف عن دور مواقع التواصل والبودكاست في تنمية المسؤولية الاجتماعية والوعي المجتمعي للمستخدم الجزائري؛ باستخدام المنهج المسحي؛ كشفت الدراسة وجود تفاوت في الموضوعات وفي تأثير هذه المضامين على المستخدمين إلى جانب إغفال الاهتمام بنقل التراث الاجتماعي والبودكاست التعليمي ما جعلها قاصرة على تنمية المسؤولية وخلق الوعي المجتمعي بشكل متكامل. This study aims to reveal the role of social media and podcasts in developing responsibility and societal awareness of the Algerian user, especially parallel to the growing importance & roles of new media; thus we’ve used the questionnaire oriented to a random sample. The study revealed that there is a disparity in the impact of these contents (audio & video podcasts) on users, besides neglecting the importance of transferring social heritage & educational podcasts, which made them limited to developing responsibility & societal awareness.

الكلمات المفتاحية

البودكاست ; التدوين الصوتي-المرئي ; المسؤولية الاجتماعية ; الوعي المجتمعي ; Podcast ; Social responsibility ; Societal awareness