المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 9, Numéro 2, Pages 58-81
2021-12-31

برنامج تعليمي باستخدام الألعاب الموجهة لتنمية الإدراك الحس- حركي لدى أطفال الرياض

الكاتب : قرومي علي . دوار صالح رياض .

الملخص

يهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج تعليمي بالألعاب الموجهة في تنمية الإدراك الحسي حركي لدى أطفال الرياض(4_5)سنوات، حيث استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة البحث حيث استخدم مقياس دايتون كأداة لقياس الإدراك الحسي الحركي، تكونت عينة البحث من (40) طفلا وطفلة بواقع (20) ذكرا (20) أنثى، تم توزيعهم على مجموعتين وبواقع(20) طفلا وطفلة لكل مجموعة منهم(10) ذكور و(10) إناث، واجري التكافؤ بينهم في متغيرات العمر و الطول و الوزن، تم تطبيق برنامج على المجموعة التجريبية، واستغرق تنفيذ البرنامج (6) أسابيع وبواقع (3) وحدات تعليمية في الأسبوع الواحد وبزمن (30 دقيقة ) كما هو موضح في الملحق( 3 ) ، وقد استنتج الباحثان ما يأتي: إن المنهج المعد من قبل الباحثان قد اثر إيجابيا في تنمية الإدراك الحس – حركي لدى أطفال الرياض بأعمار (4_5)سنوات.

الكلمات المفتاحية

برنامج ، اللعب، الألعاب الموجهة، الجانب الحسي حركي، أطفال الروضة