مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 363-377
2021-12-31

إدارة علاقات الزبائن كآلية لحماية الزبون

الكاتب : رزقي حياة . رشام كهينة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مساهمة إدارة علاقات الزبائن في حماية الزبون، من خلال دراسة على عينة من زبائن شركة كوندور إلكترونيك بولاية البويرة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع أسلوب دراسة حالة من خلال توزيع 50 إستبانة، حيث استرجع 42 استبانة وتبين أن 38 منها صالحة للتحليل الإحصائي، وبعد جمع البيانات وتحليلها باستعمال مختلف الأساليب الإحصائية، توصلنا من خلالها لنتائج الدراسة التي تقول هناك علاقة إرتباطية طردية بين إدارة علاقات الزبائن وحماية الزبون، وأن هناك علاقة تأثير بين إدارة علاقات الزبائن وحماية الزبون، وهذا يدل أن إدارة علاقات الزبائن لها دور في حماية الزبون.

الكلمات المفتاحية

الزبون؛ إدارة علاقات الزبائن ؛ حماية الزبون ؛ الرضا ؛ الولاء.