مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 266-284
2021-12-31

دور الالتزام التنظيمي في تحسين جودة الخدمة دراسة تطبيقية في مؤسسة اتصالات الجزائر - الوادي

الكاتب : بودرهم كنزة . حملة عز الدين .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على علاقة الالتزام التنظيمي بجودة الخدمة في مؤسسة اتصالات الجزائر - الوادي-، وتم الحصول على المعلومات اللازمة للجانب الميداني من خلال استبيان أُعد لأغراض هذه الدراسة ووزع على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (60) موظفاً، وقد استخدمت الدراسة برنامج (SPSS.V22) الإحصائي في تحليل البيانات، حيث تم الاعتماد على بعض الأدوات الإحصائية ( كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الارتباط ومعامل الانحدار البسيط )، وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج، كان أهمها وجود مستوى متوسط من الالتزام التنظيمي، ووجود مستوى متوسط من جودة الخدمة، وجود علاقة ارتباط بين الالتزام التنظيمي وجودة الخدمة في المؤسسة محل الدراسة، وبناءا على ذلك قدمت مجموعة من الاقتراحات. The object of this study is to knowing relationship between organizational commitment with quality of servicesin Algerian Telecommunication Company –ELOUED-, were obtained the necessary field as well as informations through a questionnaire from prepared for this purpose and distributed to a simple of (60) employee, use the study program (SPSS.V22) in the statistical analysis, data analysis has been done by using some statistical tolls such as (mean, standard deviation, correlation coefficiet, simple regression coefficient). Had been reached on a set of conclusions and the most important there is medium degree of organizational commitment, there is medium degree of quality of services,There is a correlation between organizational commitment and service quality in the company being investigated, and therefore provided a set of recommendations.

الكلمات المفتاحية

إلتزام تنظيمي، ; جودة، ; خدمة، ; مؤسسة، ; اتصالات الجزائر.