مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
Volume 21, Numéro 1, Pages 128-143
2021-12-31

دراسة قياسية لأثر الاستثمار في التعليم العالي على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1990-2017)

الكاتب : عثماني أنيسة .

الملخص

الملخص: حاولت هذه الدراسة تحديد العلاقة ودرجة تأثير كلا من الانفاق على التعليم العالي وعدد المتخرجين على الناتج المحلي الاجمالي في الجزائر خلال الفترة (1990-2017)، وقد توصلت نتائج الدراسة القياسية إلى عدم وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين متغيرات الدراسة مما استدعى تطبيق نموذج VAR. كما بينت دراسة السببية اعتمادا على منهج Toda Yamamoto عدم وجود علاقة سببية بين كلا من الانفاق على التعليم العالي وعدد المتخرجين والناتج المحلي الاجمالي، في حين كانت هناك علاقة سببية من الانفاق على التعليم العالي باتجاه عدد المتخرجين. Abstract: The study has tried to define the relationship and degree of impacts of both expenditure on higher education and the graduates' number on the gross domestic product (GDP) in Algeria during the period 1990-2017. The findings of the econometrics study showed that there is no long-term balance relationship between study variables which required the application of the VAR model. The causation study based on Toda Yamamoto approach also has revealed that there is no causal relationship between expenditure on higher education and the number of graduates and the GDP, while there was a causal relationship from expenditure on higher education towards the number of graduates.

الكلمات المفتاحية

الانفاق على التعليم العالي، عدد المتخرجين، الناتج المحلي الاجمالي، نموذج VAR، سببية Yamamoto Toda