مجلة أبحاث
Volume 6, Numéro 2, Pages 529-548
2021-12-31

المعالجة الإعلامية لوسائل الإعلام الجزائرية على صفحات الفايسبوك لجائحة كورونا: دراسة تحليلية للصفحة الرسمية للتلفزيون الجزائري.

الكاتب : محزوز دلال .

الملخص

استهدفت هذه الدراسة الكشف عن كيفية معالجة وسائل الإعلام الجزائرية في صفحاتها على شبكة الفايسبوك لجائحة كورونا من خلال معرفة الطبيعة التقنية للمنشورات التي استخدمت وكذا محتوى الموضوعات الخاصة بجائحة كورونا المتداولة عبر الفضاء الافتراضي، كما هدفت لمعرفة مدى تفاعل مستخدمي الشبكة مع الموضوعات التي تنشرها وسائل الإعلام الجزائرية في صفحاتها على شبكة الفايسبوك ذات الصلة بجائحة كورونا، ليكون المنهج المعتمد في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي وقد قمنا بتحليل 82 منشور من صفحة التلفزيون العمومي الجزائري على موقع الفايسبوك، وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج كان أهمها أن الفيديوهات المرفقة بنصوص هي أكثر أنواع المناشير التي تعتمد عليها الصفحة عينة الدراسة على شبكة الفايسبوك، وقد كانت الأولوية للموضوعات التي تناولت إحصائيات الإصابة بالفيروس والوفيات وحالات الشفاء في المرتبة الأولى، حيث كان هدفها بالدرجة الأولى الإخبار بالمعلومات والإحاطة بكافة المستجدات. This study aimed to reveal how the Algerian media on their Facebook pages deal with the Corona pandemic by knowing the type of publications that were used, as well asof topics related to the Corona pandemic circulating through the virtual space. In its pages on the Facebook network related to the Corona pandemic, the method adopted in the study will be the descriptive analytical method. We analyzed 82 publications from the Algerian public television page on Facebook. the study reached several results, the most important of which was that videos attached to texts are the most popular types of publications on which the page depends on the study sample on the Facebook network, and priority was given to topics that dealt with HIV infection and death statistics in The first place, as its goal was primarily to provide information and be informed of all developments. Keywords: Media treatment; Algerian media; Algerian TV; Facebook; Corona pandemic.

الكلمات المفتاحية

المعالجة الإعلامية ; وسائل الإعلام الجزائرية ; التلفزيون الجزائري ; الفايسبوك ; جائحة كورونا