مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 14, Numéro 1, Pages 408-424
2021-12-31

أثر أسعار النفط على النمو الإقتصادي في الجزائر للفترة ما بين (1970- 2020) - دراسة قياسية تحليلية بإستخدام نموذج الإنحدار الذاتي للإبطاء الموزع Ardl))

الكاتب : دردوري رابح . صرارمة عبد الوحيد .

الملخص

ملخص: فرض النفط نفسه كسلعة إستراتيجية بقوة منذ الحرب العالمية الأولى كونه المصدر الرئيسي للناتج المحلي الخام فقد تم التأكد من أن هذه السلعة لها دورا كبيرا في تحسين معدل النمو الإقتصادي، لذلك هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مدى إنعكاس تقلبات أسعار النفط على النمو الإقتصادي نظرا لما يعانه قطاع المحروقات من تبعية إقتصادية بإعتباره المحرك الأساسي للإقتصاد الجزائري الذي يؤثر في حجم المتغيرات الإقتصادية الكلية، بحيث تمت دراسة العلاقة بين كل من أسعار النفط والنمو الإقتصادي في الجزائر للفترة الممتدة من (1970- 2020) بإستخدام نموذج التكامل المشترك وفق منهج الحدود ARDL، ومنه تم التوصل إلى وجود علاقة طردية ومعنوية بين أسعار البترول والنمو الإقتصادي، كما تبين أن أسعار النفط تؤثر على النمو الإقتصادي في كلا الأجلين الطويل والقصير. الكلمات المفتاحية: النفط، أسعار النفط، النمو الإقتصادي، البترول، الإقتصاد الجزائري. : Abstract The oil fee has imposed itself as a strategic commodity since the First World War, being the main source of the crude GDP. Therefore, this study aimed to clarify the extent of the impact of oil price fluctuations on economic growth, given the economic dependency that the energy sector suffers from, as it is the main engine of the Algerian economy, which affects the amount of economic variables. So that the relationship between oil prices and economic growth in Algeria for the period from (1970 - 2020) was studied using the joint integration model according to the ARDL boundary approach, and from it was reached that there is a direct and incorporeal relationship between oil prices and .economic growth, as it was found that oil prices affect the economic growth, of both The long and short term T

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: النفط، أسعار النفط، النمو الإقتصادي، البترول، الإقتصاد الجزائري. ; Key words: oil, oil prices, economic growth, petrole, the Algerian economy.