مجلة الدراسات الإقتصادية والمالية
Volume 14, Numéro 1, Pages 360-377
2021-12-31

الأداء التسويقي من منظور التسيير التوقعي للوظائف والكفاءات -دراسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر موبيليس-

الكاتب : قداش سمية . تيشات سلوى . مزهودة نور الدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التسيير التوقعي للوظائف والكفاءات على الأداء التسويقي، وذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية على مؤسسة الهاتف النقال موبيليس، حيث شملت عينة الدراسة 31 مسؤولا من وظيفة إدارة الموارد البشرية، وظيفة التسويق، ووظيفة التسيير الاستراتيجي، اعتمدنا في دراستنا هذه على الملاحظة العلمية، والاستبيان من اجل معرفة واقع العلاقة الارتباطية بين التسيير التوقعي والأداء التسويقي. ولتحليل الاستبيان، تم الاعتماد على برنامج (Spss) ، من أهم النتائج المتوصل إليها وجود تطبيق فعلي لنموذج التسيير التوقعي للوظائف والكفاءات في المؤسسة محل الدراسة، وجود علاقة طردية قوية بين أبعاد التسيير التوقعي للوظائف والكفاءات والأداء التسويقي في مؤسسة الهاتف النقال موبيليس الجزائر.

الكلمات المفتاحية

أداء تسويقي ; تسيير توقعي للوظائف والكفاءات ; مؤسسة اتصالات الجزائر موبيليس