مجلة الميادين الإقتصادية
Volume 4, Numéro 1, Pages 227-246
2021-12-31

الترويج للفرص الاستثمارية في الجزائر باسخدام نظم المعلومات الجغرافية –دراسة ميدانية استقصائية-

الكاتب : دغموم هشام . قبايلي عبد النور .

الملخص

مستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور المحوري والجوهري الذي يمكن أن تلعبه نظم المعلومات الجغرافية في الترويج للإمكانات الاستثمارية للجزائر، وذلك من خلال إنتاج خرائط موضوعية خاصة بمختلف القطاعات الاقتصادية في الجزائر، مع إبراز كل ميادين الاستثمار الممكنة. ولقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن استخدام نظم المعلومات الجغرافية يمكن أن يساهم في دعم جهود الدولة الجزائرية في الترويج للإمكانات الاستثمارية التي تحوزها، وهو ما يساهم في تزويد المستثمرين الأجانب بنظرة عامة حول الإمكانات الاستثمارية للجزائر ويروج للاستثمار فيها.

الكلمات المفتاحية

نظم المعلومات الجغرافية ; الخرائط الموضوعية ; التحاليل المكانية ; مؤشر جاهزية البنية الرقمية ; مؤشر الجاهزية الفضائية