مجلة الميادين الإقتصادية
Volume 4, Numéro 1, Pages 51-68
2021-12-31

تأثير التسويق الحسي على مردود صناعة السياحة الداخلية الليبية " معوقات التأثير"

الكاتب : الغزواني ناصر عبد الكريم . النفاتي ياسين فتحي .

الملخص

تلجأ أجهزة التسويق السياحي إلى توظيف حواس الإنسان الخمس" المستهلك السياحي" للتقريب بينه وبين المنتج السياحي, ولقد أدركت الكثير من المؤسسات السياحية أهمية التواصل مع مشاعر وحواس المستهلك المختلفة لتحقيق النجاح للعمل السياحي, ويتعامل البحث مع هذه المسألة بعرض تلك الرسائل الترويجية المختلفة التي تؤثر في حواس ومشاعر الإنسان المختلفة وتبتعد عن تلك الوسائل والأساليب التقليدية في طريقة تقديم المنتج والتعامل مع المستهلك السياحي, وتبدو أهمية البحث هنا من حيث أن هذه الحواس الخمس المختلفة " التذوق- الشم- اللمس-السمع-البصر" يتزايد دورها باستمرار داخل السوق السياحي ومع التطور التكنولوجي أصبحت هي المتحكمة في النشاط التسويقي وتبدو " من خلال المستهلك السياحي" أحد أهم عناصر الدعاية لهذه الإستراتيجية التسويقية الحديثة منذ تقديم المنتج وحتى عملية تحديد الأسعار و الشراء. وقد هدف البحث إلى التركيز على عرض هذه الأساليب التسويقية التي تخاطب حواس المستهلك المختلفة ومحاولة تحديد أهم هذه الوسائل من خلال الخبرات الحسية المختلفة لعينة الدراسة العشوائية والتي تم اختيارها من بين الأكاديميين والمتخصصين وموظفي الإدارة العليا ضمن المؤسسات التعليمية المختلفة بمدينة درنة الليبية مع قياس فرص وإمكانيات هذا التسويق الحسي في تطوير صناعة السياحة الداخلية في ليبيا واستعراض المعوقات التي تحد من هذا النشاط. ويختتم البحث بعدة توصيات هامة متعلقة بكيفية تحفيز الاهتمام بهذا التسويق من جانب الأفراد والمؤسسات المختلفة.

الكلمات المفتاحية

التس ; يق الحسي-السياحة الداخلية-ليبيا-المع ; قات