مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 4, Pages 23-36
2021-12-31

دور مدراء المدارس في معالجة الفاقد التعليمي في مدارس المرحلة الأساسية في الأردن في العاصمة عمان

الكاتب : المحاضرة نجاح صابر راشد الجندي .

الملخص

هدفت هذه الدراسة للتعرف على دور مدراء المدارس في معالجة الفاقد التعليمي في مدارس المرحلة الأساسية في الأردن في العاصمة عمان في ضوء متغيرات الجنس والمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، وتكونت عينة الدراسة من (300) مدير ومديرة في العاصمة بدولة المملكة الأردنية الهاشمية، بحيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي للبحث، وتكونت عينة الدراسة من(300) مدير ومديرة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة في العاصمة عمان، فكان(130) مدير، و(170) مديرة. وتوصلت الدراسة إلى أن دور مدراء المدارس في معالجة الفاقد التعليمي في مدارس المرحلة الأساسية في الأردن في العاصمة عمان جاء بدرجة مرتفعة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات عينة الدِّراسة على مجالات دور مدراء المدارس في معالجة الفاقد التعليمي في مدارس المرحلة الأساسية في الأردن في العاصمة عمان تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي.

الكلمات المفتاحية

مدراء المدارس ; الفاقد التعليمي ; المرحلة الأساسية ; العاصمة عمان ; الأردن