مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 4, Pages 09-22
2021-12-31

اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية والأردنية نحو توظيف التعليم الالكتروني خلال جائحة كورونا

الكاتب : د. علي لطفي قشمر . أ. حيادة عبد الحافط عبيد الااحمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية والأردنية نحو توظيف التعليم الالكتروني خلال جائحة كورونا، إضافة إلى التعرف على علاقة كل من المتغيرات (الدولة، المؤهل العلمي، طبيعة العمل) باستجابات أعضاء هيئة التدريس نحو توظيف التعليم الالكتروني خلال جائحة كورونا، ولتحقيق ذلك تم تصميم استبانة من (30) فقرة ووزعت على (210) من أعضاء هيئة التدريس من الإناث في كليات العلوم الانسانية بالجامعات الفلسطينية والأردنية. وكانت أهم النتائج: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الفلسطينية والأردنية نحو توظيف التعليم الالكتروني خلال جائحة كورونا تعزى لمتغير الدولة والمؤهل العلمي وطبيعة العمل. ومن أهم التوصيات التي توصلت اليها الدراسة عقد دورات وندوات لأعضاء هيئة التدريس على توظيف التعليم الالكتروني خلال جائحة كورونا.

الكلمات المفتاحية

التعليم الالكتروني ; الجامعات الفلسطينية ; الجامعات الأردنية ; أعضاء هيئة التدريس ; كورونا

واقع ممارسة الإدارة الإلكترونية في المدارس الفلسطينية والأردنية والمصرية خلال جائحة كورونا من وجهة نظر المشرفين التربويين

د. علي لطفي علي قشمر .  الاستاذة حياة عبد الحافظ عبيد الاحمد .  الاستاذة هند فتحي علي اسماعيل . 
ص 110-125.