مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 11, Numéro 2, Pages 242-252
2021-12-31

إشكالية تسيير الشبكات الاجتماعية في الجزائر: جهاز الشبكة الاجتماعية نموذجا The Problem Of Social Networks Management In Algeria: The Social Network Device As A Model

الكاتب : زبوج سامية . سبخاوي خديجة .

الملخص

نهدف من خلال هذا المقال لإبراز أهمية التسيير الإداري في تسيير البرامج الاجتماعية، وخاصة منها الموجهة للفئات الهشة من المجتمع، فموضوع الدراسة يركز على جهاز الشبكة الاجتماعية الموجه للفئات الفقيرة والذي يسير على مستوى البلديات الجزائرية. وبهذا فقد قمنا بإجراء مقابلات نصف موجهة وتحليل مضمونها بالاعتماد على بعض الإحصائيات الميدانية الخاصة بسنة 2019. خلصت نتائج هذه الدراسة إلى أن تسيير البرامج الاجتماعية يستلزم الكثير من الترشيد والعقلانية والفعالية في أن واحد. The aim of this article is to highlight the importance of administrative management in the management of social programs, especially those aimed at vulnerable groups of society. Thus, we conducted semi-directed interviews and analyzed their content based on some field statistics for the year 2019 The results of this study concluded that the conduct of social programs requires a lot of rationalization, rationality and effectiveness at the same time.

الكلمات المفتاحية

التسيير الإداري، برنامج اجتماعي، البلديات، الشبكات الاجتماعية، 2019/2020. ; Administrative management; Social Program; Municipalities; social networks; 2020/2019.