مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 11, Numéro 2, Pages 214-225
2021-12-31

تأثير اللغة الشفهية في تحسين الأداء الدراسي عند ضعيفي السمع

الكاتب : أحمد يوسفي محمد . زعرور لبنى .

الملخص

تعتبر اللغة وسيلة مهمة للتواصل حيث يهدف البحث إلى التعرف على تأثير اللغة الشفهية في تحسين الأداء الدراسي عند ضعيفي السمع، حيث أصبح الأطفال من ئوي الإحتياجات الخاصة يدمجون في المدارس العادية ،و من بينهم فئة ضعيفي السمع حيث يدمجون إدماج كلي أو إدماج جزئي. إعتمد الباحث في بحثه على منهج دراسة الحالة و هذا بهدف التوصل إلى نتائج دقيقة و قد توصل إلى إلى أن اللغة الشفهية لها تأثير في تحسين الأداء الدراسي. Abstract: Language is an important means of communication where the research aims to identify the impact of oral language on improving the academic performance of the hard of hearing, as children with special needs are being integrated into regular schools, and among them is the hard of hearing category, where they are fully or partially integrated. In his research, the researcher relied on the case study approach, in order to reach accurate results, and he concluded that oral language has an impact on improving academic performance. In his research, the researcher relied on the case study approach, in order to reach accurate results, and he concluded that oral language has an impact on improving academic performance.

الكلمات المفتاحية

الصم ; الأداء ; اللغة ; ضعف السمع ; التأثير