مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 11, Numéro 2, Pages 183-196
2021-12-31

مستوى تطبيق أساتذة التعليم الإبتدائي للتقويم وفق المقاربة بالكفاءات في مادة اللغة العربية

الكاتب : روابي أمال .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى تطبيق أساتذة التعليم الإبتدائي للتقويم وفق المقاربة بالكفاءات في مادة اللغة العربية، و لتحقيق ما تصبوا إليه هذه الدراسة، قامت الباحثة ببناء مقياس، طبّق على عينة قوامها 100 أستاذ و أستاذة من التعليم الإبتدائي تم إختيارهم بطريقة قصدية ، و قد إعتمدت في ذلك على المنهج الوصفي، لتصل إلى النتائج التالية :"- إرتفاع في مستوى تطبيق أساتذة التعليم الإبتدائي للتقويم وفق المقاربة بالكفاءات في مادة اللغة العربية حسب تقدير الأساتذة. -لا توجد علاقة بين مستوى تطبيق أساتذة التعليم الإبتدائي للتقويم وفق المقاربة بالكفاءات في مادة اللغة العربية و عامل سنوات الخدمة في مجال التعليم". The current study aims at identitying the level of primary school teachers application of evaluation according to the CBA ( Competency based approach) in the subject of Arabic.In order to achieve what the study ( research) aims to, the researcher has built a measure which was applied on a sample of 100 teachers from primary education. They were chosen in an international way. The researcher has relied on the descriptive method so as to reach the following results : The level of primary school teacher’s application of evaluation according to the CBA in the subject of Arabic has increased at the discretion of the teachers. There is no relation ship between the level of primary school teachers application according to the CBA in the subject of Arabic and the factor of seniority (years of work) in the field of education.

الكلمات المفتاحية

التقويم المستمر ; المقاربة بالكفاءات ; التعليم الإبتدائي