مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 6, Numéro 2, Pages 519-534
2021-12-31

دراسة تشخيصية لواقع الثقافة التنظيمية السائدة بشركة Zappos

الكاتب : مهديد فاطمة الزهراء . ريغي تقوى . يعلاوي أمينة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى تسليط الضوء على واقع الثقافة التنظيمية السائدة بشركة Zappos وتشخيص طبيعتها، بهدف تحليل التأثيرات التي تحدثها عناصر ومكونات الثقافة التنظيمية واستكشاف الممارسات الناجحة التي تستخدمها هاته الشركة لتأسيس ثقافة تنظيمية ابداعية. وتوصلت الدراسة إلى ان الشركة تعتمد في المقام الأول على قيمها العشر التي أصبحت ترتبط ارتباطا وثيقا بعلامتها التجارية، الشركة تأخذ الثقافة على محمل الجد فمن خلالها استطاعت تحرير ممارسات إدارية قادتها للحصول على رضا الموظفين والعملاء، وبالتالي نجاحا غير مسبوق في مجالها. This study aimed to identify the reality of the prevailing organizational culture in Zappos Company and diagnose its nature, in order to analyze the effects caused by the elements and components of organizational culture and to explore the successful practices used by this company to establish a creative organizational culture. The study concluded that the company relies primarily on its ten values that have become closely related to its brand. The company takes culture seriously, through which it was able to liberate management practices that led it to obtain employee and customer satisfaction, and thus unprecedented success in its field.

الكلمات المفتاحية

الثقافة التنظيمية ; القيم ; الثقافة الابداعية ; zappos