مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 6, Numéro 2, Pages 183-192
2021-12-31

أداة Vrio ودورها في تحليل البيئة الداخلية للمؤسسة –دراسة تحليلية لمجمع سيفيتال-

الكاتب : بن سترة أمال . شيشة نوال .

الملخص

تنشط المؤسسات باختلاف أنماطها في بيئة داخلية تتفاعل وتتكامل من خلال مجموعة من الموارد المالية والمادية والبشرية والتكنولوجية لتفعيل أهدافها وبذلك تحقق ميزتها التنافسية وتضمن استمراريتها، ولن يتحقق ذلك إلا من خلال عمل المؤسسة على تحليل عناصر هذه البيئة بأدوات مختلفة، أداة VRIO من أهم الأدوات المعتمد عليها في تحليل ومعرفة موارد وقدرات المؤسسة لتقييم وتقويم وضعها وهو ما تطرقت إليه دراستنا إذا اعتمدنا على المنهج الوصفي والتحليلي لإظهار دور و أهمية هذه الأداة في تحليل البيئة الداخلية للمؤسسة ومن أهم ما توصلنا إليه في دراستنا هذه أن أداة VRIO وسيلة فعالة تساعد المنظمات على فهم بيئتها الداخلية وعلى تحقيق ميزة تنافسية مستدامة. Organizations of different types are active in an internal environment that interacts and integrates through a group of financial, material, human and technological resources to activate their objectives and thus achieve their competitive advantage and ensure their continuity, and this will only be achieved through the institution’s work on analyzing the elements of this environment with different tools, VRIO tools are one of the most important tools relied upon to analyze and know the resources and capabilities of the organization to assess and evaluate its status, which is what our study touched on, as we adopted the descriptive and analytical approach to show the role and importance of this tool in analyzing the internal environment of the institution, Our study shows that the VRIO tool is an effective tool that helps organizations understand their internal environment and achieve a sustainable competitive advantage. Les organisations de toutes sortes sont actives dans un environnement interne qui interagissent à travers un ensemble de ressources financières, matérielles, humaines et technologiques pour activer leurs objectifs et ainsi atteindre leur avantage concurrentiel, et cela ne sera réalisé que par l'analyse par l'organisation de son environnement avec différents Il a été développé, ce que notre étude a abordé si nous nous sommes appuyés sur l'approche descriptive et l'analyse pour montrer le rôle et l'importance de cet outil, et l'une des conclusions les plus importantes que nous avons trouvées est que l'outil Vario est un moyen efficace qui aide les organisations à comprendre leur environnement interne et à obtenir un avantage concurrentiel .

الكلمات المفتاحية

أداة vrio، الإستراتيجية، البيئة الداخلية، الموارد، الميزة التنافسية. ; VRIO tool, strategy, internal environment, resources, competitive advantage ; vrio, la stratégie, l’environnement interne, ressources, avantage compétitif.