مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 6, Numéro 2, Pages 127-148
2021-12-31
الكاتب : هادي محمد .
تهدف الدراسة للتعرّف على أهمية استخدام بطاقة الأداء المتوازن Balanced scorecard لـلباحثين Kaplan et Norton وأثرها في تحليل وتقييم الأداء التسويقي لشركة Saidal كنموذج. تمثلت متغيرات الدراسة المستقلة في: التحليل المعلوماتي للبيئة؛ التحليل الاستراتيجي والتحليل العملياتي ، أمّا المتغيرات التابعة فتمثلت بمؤشرات الأداء المالي و غير المالي. تم التوصل الى نتائج مهمّة في مقدّمتها أنّ تطبيق بطاقة الأداء المتوازن تسمح بوجود أثر موجب متوسط عند تحليل وتقييم الأداء التسويقي، كما توصي الدراسة بالتركيز والاهتمام بمؤشرات الأداء المالي و غير المالي.
بطاقة الأداء المتوازنBSC ، التسويق المعلوماتي، الاستراتيجي، العملياتي، الأداء التسويقي.
حمزة رملي
.
ص 297-323.
ضامن وهيبة
.
ص 603-629.
حمرة يسرى
.
بوالقدرة نزيهة
.
ص 484-508.
بن بوزيد سليمان
.
هواري عامر
.
ص 411-426.
ذيب حسين
.
دادن عبد الغني
.
ص 768-791.