مجلة الدراسات الاقتصادية المعاصرة
Volume 6, Numéro 2, Pages 127-148
2021-12-31

استخدام بطاقة الأداء المتوازن Bsc في تحليل وتقييم الأداء التسويقي

الكاتب : هادي محمد .

الملخص

تهدف الدراسة للتعرّف على أهمية استخدام بطاقة الأداء المتوازن Balanced scorecard لـلباحثين Kaplan et Norton وأثرها في تحليل وتقييم الأداء التسويقي لشركة Saidal كنموذج. تمثلت متغيرات الدراسة المستقلة في: التحليل المعلوماتي للبيئة؛ التحليل الاستراتيجي والتحليل العملياتي ، أمّا المتغيرات التابعة فتمثلت بمؤشرات الأداء المالي و غير المالي. تم التوصل الى نتائج مهمّة في مقدّمتها أنّ تطبيق بطاقة الأداء المتوازن تسمح بوجود أثر موجب متوسط عند تحليل وتقييم الأداء التسويقي، كما توصي الدراسة بالتركيز والاهتمام بمؤشرات الأداء المالي و غير المالي.

الكلمات المفتاحية

بطاقة الأداء المتوازنBSC ، التسويق المعلوماتي، الاستراتيجي، العملياتي، الأداء التسويقي.