مجلة رؤى للدراسات المعرفية والحضارية
Volume 7, Numéro 2, Pages 89-107
2021-12-31

واقع اللغة العربية في الميدان التربوي والإداري الجزائري في ظل التعدد اللغوي وتحديات العـولمة

الكاتب : بوزكور عمر .

الملخص

تهدف هذه الورقة إلى الكشف عن واقع اللغة العربية في المجتمع الجزائري في الميدان التربوي والإداري، في ظل التعدد اللغوي وسياسات التخطيط اللغوية التي تمارسها الهيئات المعنية في الجزائر، بالإضافة إلى إبراز التحديات التي تواجهها اللغة العربية. كما تناقش جدوى السياسات اللغوية مع اقتراح حلول للحفاظ على مكانة اللغة العربية من الاختراق الثقافي واللغوي الأجنبي، وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي. Abstract: This article aims at revealing the reality of Arabic in the Algerian community in the educational and administrative fields under multilingualism and the language planning policies carried out by the specialised authorities in Algeria in addition to highlighting the challenges that face Arabic. It also makes it clear how efficient are these policies by suggesting solutions to preserve Arabic value and protect .it from being penetrated by foreign languages and cultures using the descriptive and analytical approach

الكلمات المفتاحية

اللغة العربية;الميدان التربوي;الميدان الإداري;التعدد اللغوي;العولمة Arabic language;educational field;Administrative field; multilingualism;globalization