مجلة التكامل في بحوث العلوم الاجتماعية والرياضية
Volume 5, Numéro 2, Pages 201-223
2021-12-31

إكتساب متطلبات جودة التكوين في نظام (l.m.d) دراسة ميدانية بجامعة زيان عاشور

الكاتب : عيساوي عائشة . حجاج احمد . قديد مريم .

الملخص

إن هذه الدراسة تهدف إلى معرفة جودة التكوين في العلوم الإنسانية والإجتماعية في ظل تطبيق النظام الجديد ل م د يختلف باختلاف مؤسسة التكوين وبإختلاف الإختصاص،ولهذا الغرض اخترنا عينة من 60 طالب مقسمين إلى ثلاث مجموعات متساوية العدد كل مجموعة متكونة من 20 طالب ، وقمنا بتوزيعها على عينة الدراسة، وتم جمع النتائج ثم معالجتهم إحصائيا باستخدام اختبار أنوفا أحادي الإتجاه ، وهذا بالإعتماد على الحزمة الإحصائية ، وبعد تحليل الفرضيات وصل الباحثون إلى أن اكتساب مهارات جودة التكوين الموضحة في الاستمارة الموزعة تظهر تفوق طلبة العلوم الإنسانية على طلبة العلوم الإجتماعية . Abstract: This study aims to know the quality of training in the humanities and social sciences in light of the application of the new LMD system that differs according to the training institution and the different specialization, and for this purpose we chose a sample of 60 students divided into three groups of equal numbers, each group consisting of 20 students, and we distributed it among The study sample, and the results were collected and then processed statistically using the one-way ANOVA selection, depending on the statistical package, and after analyzing the hypotheses, the researchers concluded that the acquisition of quality training skills shown in the distributed form shows the superiority of humanities students over social sciences student

الكلمات المفتاحية

جودة ، جودة التكوين ، نظام ل م د ، الأساتذة ، الطلبة ، الجامعة.