الفكر المتوسطي
Volume 10, Numéro 2, Pages 463-492
2021-12-30

توظيف أسلوب القصة في تربية الأبناء

الكاتب : بن الحاج جلول لزرق .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع بعض الأساليب التربوية المتأصلة في مجتمعنا، والنابعة من خصوصيتنا الثقافية،من خلال آراء المربّين على مستوى الأسرة والمدرسة اتجاه أبنائهم. وقد حاول البحث الإجابة عن التساؤل التالي: كيف يرى المربّون (آباء ومدرّسون) توظيف أسلوب القصّة النابعة من ثقافة المجتمع في تربية الأبناء؟ ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمد البحث في منهجه على المنهج الوصفي التحليلي. مستخدما الأدوات التالية: الملاحظة والمقابلة والإستبانه. أظهرت نتائج الدراسة ما يلي: آراء المربين (آباء ومدرّسين) حول استعمال أسلوب القصة في تربية أبنائهم كانت مختلفة فيما بينها، نتيجة الأفكار المسبقة التي يحملها هؤلاء المربّين اتجاه موضوع التربية عموما، وكذلك نتيجة التغيّرات الاجتماعية الحاصلة في المجتمع، وفي مقابل ذلك لازالت القصص محتفظة بمكانتها في نفوس الأفراد وصامدة في وجه التغيير و الحداثة والتفتح العالمي؛ نظرا لما تحمله من قيم تربوية.

الكلمات المفتاحية

التأصيل.الأنتر ; ب ; ل ; جيا. ; القصة