الفكر المتوسطي
Volume 10, Numéro 2, Pages 449-462
2021-12-30

دور السينما في عملية التسويق للثقافة السياحية في الجزائر Cinemas In The Process Of Marketing Tourism Culture In Algeria

الكاتب : سماش سيد احمد .

الملخص

السياحة هي مورد من الموارد الاقتصادية التي تعتمد عليها معظم دول العالم وهو مصدر رئيسي لدخل الاقتصاد من خلال الإيرادات التي تساهم في خزينة الدولة. تعتبر السياحة الثقافية هي المنافسة الرئيسية غير المتكررة والتنافسية لقطاع السياحة لاعتمادها على التراث الثقافي المادي والمعنوي، مثل زيارة المواقع الأثرية والمعالم التاريخية والمتاحف وتحديد الصناعات التقليدية المختلفة بالإضافة إلى حضور بعض الأحداث الثقافية مثل الأفلام والمعارض والمهرجانات، فتحت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الجديدة آفاقا جديدة وأحدثت تغييرات عميقة في مختلف جوانب الحياة البشرية والثقافية والفكرية والاجتماعية. كما أن لها تأثيرًا كبيرًا على جميع أشكال التواصل البشري، مما يفتح الطريق أمام تحقيق مفهوم القرية العالمية التي أشار إليها مارشال ماكلوها. أصبحت السينما، كمجال للفنون، خيارًا وحلا لتفعيل استراتيجيات إقناع الثقافات والثقافات المختلفة لمختلف دول العالم ، وخاصة الدول العربية والإسلامية والجزائر على وجه الخصوص، وعلى هذا الأساس استخدمت المنهج الوصفي والمقارن.

الكلمات المفتاحية

سياحة ، سينما ، ثقافة ، ثروات ، إعلام