مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 162-169
2021-12-31

آليات قراءة التُّراث البلاغيِّ-الرؤية والمنهج-

الكاتب : قيزة عيسى .

الملخص

ملخص: اهتمَّ اللغويون في العصر الحديث والمعاصر بالتُّراث اللغويِّ[ المعجميّ - والنَّحويّ والبلاغيّ...] قراءة أو إعادة للقراءة بغية كتابة تاريخه وتقديمه في صورة جديدة تقوم على أساس استرجاع هذا التُّراث لمكانته بحمله على المنظور الجديد في محاولة جادة لبناء الحاضر على أصول الماضي. وقد تأثر الدَّارسون في قراءتهم للدَّرس البلاغيِّ بمقولات المنهج التَّاريخيِّ، و بالدَّرس اللسانيِّ الحديث؛ لذا ظهرت عدَّةُ قراءات حاول أصحابها معاودة النَّظر في هذا التُّراث. من هنا جاءت هذه المقالة لترصد تلك القراءات مُبينةً الأسباب التي دفعت باللغويين إلى طرح تصورات لتجديد البلاغة العربيَّة، ومُجيبةً عن سؤال جوهريٍّ يتمثَّل في: إلى أي مدى وفقت تلك المحاولات في معالجة قصور البلاغة العربيَّة؟ Abstract: Linguists in the modern and contemporary era have paid attention to linguistic [lexical - grammatical and rhetorical ... In their reading of the rhetorical lesson, the scholars were influenced by the quotations of the historical method, or by the modern linguistic lesson. Hence several readings have appeared that their owners have attempted to revisit this heritage. Hence, this article explores the fact that it monitors these readings, explaining the reasons that prompted the linguists to put forward ideas for renewing the Arabic rhetoric, and answering a fundamental question that is the extent to which those attempts to address the limitations of rhetoric have succeeded. Keywords: Arabic rhetoric; heritage; reading ; re-reading.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : البلاغة العربيَّة؛ التُّراث؛ القراءة؛ إعادة القراءة.