مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 118-126
2021-12-31

الصور والرسوم المتحركة التعليمية بين التشكيل الفني والواقع التعليمي.

الكاتب : بوقاعدة كريمة . مزهود سليم .

الملخص

نهدف من خلال هذا البحث إلى معرفة مراكز الجمال في الصور والرسوم المتحرّكة وكيفية انتاجها، وما تؤديه من دور في تشكيل الحس الجمالي، وتحقيق الغايات التعليمية بالنسبة للمتلقي؛ وبخاصة المتعلّم الطفل، وذلك لمعالجة إشكالية مفادها: إلى أيّ مدى تؤثر الصور والرسوم المتحرّكة في تنمية القدرات العقلية والمعرفية وتشكيل الحس الجمالي للمتعلّم؟ إذ فمنا بالإحاطة بجوانب البحث من حيث متغيراته ومضمونه معتمدين المنهج الوصفي نقاشا وتحليلا. وقد خلص البحث إلى جملة من النتائج أهمها: تؤثر الصور والرسوم المتحرّكة التعليمية في المتعلّم تأثيرا كبيرا؛ لما لها من قدرة تعبيرية وتأثيرية لها معان وإيحاءات دلالية وجمالية، تستوقف المشاهد وتعبّر عن حياته في شكل رسومات ملوّنة يخالها المتلقي أحداثا حقيقية، تمتاز بالألوان الجذابة، والشخصيات المستنطقة بشكل خارج عن المألوف مما يعطيها سحرا وجمالية خاصة، إذ تعكس الصور والرسوم المتحرّكة واقع المتعلّم، وتوفّر له بيئة تعليمية تتناسب مع ميوله وتثير دافعيته نحو التعلّم Through this research, we aim to learn about beauty centers in pictures and animation, and the role they play in shaping the aesthetic sense, and to achieve educational goals for the recipient, in order to address the problem of: To what extent do pictures and animation affect the development of the cognitive and aesthetic capabilities of the learner? We concluded from this research a number of results, the most important of which are: Pictures and educational animation affect the learner greatly because of their expressive and influential capacity, As the pictures and animation reflect the reality of the learner, providing him with an educational environment that suits his inclinations and stimulates his drive towards learning.

الكلمات المفتاحية

الصور والرسوم المتحركة؛ الانتاج الرقمي؛ الخصائص والمميزات؛ الأهمية التعليمية.Pictures and Animations; Digital production; Characteristics and Advantages; Educational importance.