مجلة ميلاف للبحوث والدراسات
Volume 7, Numéro 2, Pages 104-117
2021-12-31

الوسائل الإعلامية والوسائط الإلكترونية كأحد العوامل المؤثرة في التربية قبل المدرسية

الكاتب : عطيل عواطف .

الملخص

تعد التربية قبل المدرسية، مرحلة جد مهمة في تهيئة الطفل إلى التعليم الابتدائي، وذلك عن طريق تنمية مهاراته اللغوية، الحركية، الحسية، الانفعالية، الاجتماعية، وطالما أن التربية نظام اجتماعي، وعملية دينامية يراد منها تشكيل السلوك الإنساني بما يتلاءم والأنماط السائدة للتنظيم الاجتماعي، فإنها تخضع لمختلف المؤثرات المنبثقة عن ظاهرة التغير الاجتماعي، والتي يعد العامل التكنولوجي الإعلامي أبرزها، لما له من تأثير على مختلف النظم والأنساق الاجتماعية بما فيها الثقافية والتربوية، وتمثل الوسائط الإلكترونية والإعلامية، أحد منتجات ثورة المعلومات التي خبرتها المجتمعات الإنسانية، في الربع الأخير من القرن العشرين، والتي أفضت إلى تحولات بنيوية عميقة على مستوى أساليب التنشئة الاجتماعية والأساليب التربوية تحديدا، حيث أضحى الإعلام منافسا لأساليب التربية التقليدية، بما فيها قبل المدرسية، فأصبح الطفل بذلك يعيش في عالم سلطة الصورة والصوت، متأثرا بما يتلقاه من برامج، قد تؤثر بدورها على قيمه وسلوكه وتصوره للعالم، وكذا نموه الفكري والحس حركي، مما يخلق تعارضا كبيرا بين ما اكتسبه إعلاميا وما يتلقاه في مرحلة ما قبل المدرسية، والتي يفترض أن تكون تحضيرية، للمرحلة المدرسية اللاحقة عليها.

الكلمات المفتاحية