دراسات في علوم الانسان والمجتمع
Volume 4, Numéro 3, Pages 83-104
2021-10-31

الضوابط الأخلاقية للإعلام الرقمي وعلاقتها بالمنظومة القيمية "دراسة كيفية"

الكاتب : ونس هدير . حراز سارة .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على القواعد الأخلاقية للإعلام في ظل التحول الرقمي الذي أتاح العديد من الإمكانيات للمتلقي في وقت قياسي، الأمر الذي أدي لتفاقم العديد من المشاكل لعل أهمها مشكلةالتضليل الذي خلقه الإعلام الرقمي وما ترتب عليه من صعوبة التأكد من مصداقية الأخبار المنشورة. وبالتالي وجوب وجود دور رقابي على وسائل الإعلام الرقمي من خلال وضع معايير تضعها المجتمعات وفقاً لقيم كل مجتمع لتحقيق انضباط قيمي وأخلاقي مما ينتج عنه عدم إساءة استغلال تقنيات التحول الرقمي في بث الشائعات والأكاذيب والتضليل الذي ينتج عنه تهديد الأمن القومي ومخالفة القيم العامة للمجتمع، وبذلك يتم الاستفادة من تقنيات التحول الرقمي ومزاياه في خدمة أهداف ومصالح الجمهور.

الكلمات المفتاحية

الاعلام الرقمي ; اخلاقيات الاعلام الرقمي ; البيئة الرقمية ; المعايير المهنية ; الضوابط الاخلاقية