دراسات في علوم الانسان والمجتمع
Volume 4, Numéro 3, Pages 59-69
2021-10-31

القيم الدينية كإستراتيجية لنشر الوعي المروري لدى الشباب العربي

الكاتب : بومنقار مراد . حواسنية شهرزاد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن دور القيم الدينية كإستراتيجية مهمة في تنمية الوعي المروري لدى الشباب المسلم العربي، ففي الآونة الأخيرة مع التزايد الرهيب في معدلات حوادث المرور يوما بعد يوم، أصبح البحث عن الحلول لتقليل والتخفيف منها أمرا مهما ومستعجلا، وكون أن الإنسان هو المسؤول الأول عن هذه الحوادث سواء من حيث جودة السياقة واحترام قانون المرور، أو من حيث نوعية وجودة المركبات أو التخطيط وإصلاح الطرقات، كل هذه الأسباب جعلت من مشكلة المرور مشكلة سلوكية. حيث تعمل مجموعة من المؤسسات الاجتماعية من أسرة ومدرسة ومسجد، على غرس مجموعة من القيم لدى الفرد بحيث تصبح جزءا هاما من الإطار المرجعي لسلوكه ومن بين هذه القيم نجد القيم الدينية التي يعتبر الدين الإسلامي المنبع الأول والأساسي لها، وبالتالي فالقيم الدينية من شأنها أن تكون إستراتيجية مهمة جدا في تنمية الوعي المروري لدى الشباب. الكلمات المفتاحية: القيم الدينية ، الوعي المروري ، الشباب العربي Abstract: This study aims at revealing the role of religious values as an important strategy in developing traffic awareness among Arab Muslim youth. Recently, with the increasing number of traffic accidents, the search for solutions to reduce and mitigate them is important and urgent. The fact that man is primarily responsible for these incidents, both in terms of driving quality and respect for the traffic law, in terms of quality and quality of vehicles or planning and repair roads, all these reasons made the traffic problem a behavioral problem. Where a group of social institutions from the family, school and mosque, to instill a set of values in the individual to become an important part of the frame of reference of his behavior and among these values we find religious values, which is the Islamic religion, the first source and fundamental, and therefore religious values would be a strategy Is very important in the development of traffic awareness among young people

الكلمات المفتاحية

القيم الدينية ، الوعي المروري ، الشباب العربي ; Religious values, traffic awareness, Arab youth