مجلة الدراسات التاريخية
Volume 23, Numéro 1, Pages 316-341
2021-12-30

مشروع سكة الحديد العابرة للصحراء

الكاتب : جفال عمر . جعيرن معمر .

الملخص

من المشاريع التي حلمت فرنسا بإنجازها بمستعمراتها الإفريقية مشروع سكة حديد البحر الأبيض المتوسط النيجر ، المشروع ظهر سنة 1875 كفكرة ثم تبنته الحكومة الفرنسية ، لكن دون التمكن من إنجازه ، فكان كلما ذللت عقبات إلا وظهرت عقبات أخري واستمر الوضع هكذا إلى غاية اندلاع الحرب العالمية الثانية حيث وجدت فرنسا نفسها بحاجة ملحة لتوفير المواد الأولية والجنود وكان مشروع خط السكة خير مساعد على ذلك فانطلقت الأعمال به بوتيرة سريعة لكن سرعان ما ستتباطأ ثم تتوقف نهائيا بعد إنجاز 275 كم فقط من أصل 3535 يمتد الخط ، من مدينة وجدة المغربية نحو النيجر مارا عبر الجزائر بكل من بشار ،أدرار ،رقان . المداخلة تتناول تاريخ هذا المشروع ، محاولين تسلط الضوء على الأسباب الكامنة وراء اهتمام فرنسا به والمشاكل التي اعترضته ، ودور اللاجئين الإسبان خاصة بمعسكر العمل بمنطقة بشار في إنجازه والويلات التي تعرضوا لها في سبيل ذلك وأخيرا المصير الذي آل إليه الخط Among the major projects that France dreamed of carrying out in its African colonies, the Mediterranean Niger railway project. The project appeared in 1875 as an idea and was then adopted by successive French governments, but without being able to begin to implement it. So, until the outbreak of World War II, when France found itself in dire need of its colonies to provide raw materials and soldiers, and the railway project was the best helper for this, so the work started at a rapid pace, but soon it was going to slow down and then come to a complete stop after only traveling 275 km out of 3535 km. The line extends from the Moroccan city of Oujda in Niger, passing through the Algerian territories to Bechar, Adrar and Reggane . The intervention looks back on the history of this project which spans nearly a century, trying to shed light on the reasons for France's interest and the problems it has encountered, the role of Spanish

الكلمات المفتاحية

سكة حديد ; السكة العابرة للصحراء ; سكة البحر الابيض النيجر