افاق فكرية
Volume 9, Numéro 3, Pages 683-702
2021-12-30

تشخيص صعوبات التعلم الأكاديمية ( القراءة و الكتابة ) لدى الطلبة المعاقين سمعيا المجهزين

الكاتب : مهيرو زوقار محمد .

الملخص

هدفت الدراسة إلى فهم و تشخيص مختلف صعوبات القراءة و الكتابة لدى فئة المعاقين سمعيا المجهزين ،حيث أن الباحث استخدم المنهج التجريبي ، بالاعتماد على الاختبار التشخيصي لمادة القراءة و الكتابة (المستوى الأول) المصمم من طرف " احمد بن عبد الله الوهيبي " بمشاركة 08 معلمين مختصين في التربية الخاصة و مدير التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية و قد اجري هذا البحث بمركز المعاقين سمعيا بسيدي بلعباس على 05 حالات من الطلبة المعاقين سمعيا المجهزين بمعين سمعي و الذين يتراوح سنهم بين 15-17 سنة ،حيث كشفت نتائج هذه الدراسة: أن جميع أفراد مجموعة الدراسة الخمسة يواجهون فعلا صعوبات في القراءة و الكتابة و لكن بدرجات نسبية متفاوتة.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم ، القراءة ، الكتابة ، المعاق سمعيا المجهز