افاق فكرية
Volume 9, Numéro 3, Pages 554-568
2021-12-30

برنامج التكوين البيداغوجي للأساتذة الجامعيين الجدد" الخصائص البيداغوجيةوالتعليمية"دراسة تحليلية.

الكاتب : بتقة ليلى .

الملخص

إإنطلاقا من الدراسات التي تؤكد أنَّ أولى مشكلات التعليم العالي تكمن في نوعية المدرس،كان ولابد من التكوين المستمر له، وتدريبه ليواكب التدفق المعرفي والتكنولوجي الحاصل، فهو واجهة الجامعة ومن أهم مؤشرات جودتها، والجزائر من خلال الندوة التقييمية للإصلاح الذي قامت به الوزارة الوصية المتمثل في نظام (ل م د)،وجدت مجموعة من الاختلالات –التي تؤكدها نتائج هذا النظام-أرادت تداركها من خلال البرنامج التكويني الموضح في القرار رقم 932 بتاريخ 28 جويلية 2016، ومنه جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على المحور السادس في البرنامج المتعلق بالتعليم والتكوين ضمن نظام( ل م د)، من خلال دراسة تحليلية له وتقييم الوحدات التي يقوم عليها اعتمادا على منهج تحليل المضمون حيث توصلنا إلى افتقار هذا البرنامج لعملية الضبط للوحدات المكونة له وعدم تناسب الكفاءات المستهدفة لكل وحدة بالبرنامج مع الحجم الساعي المخصص لها.

الكلمات المفتاحية

الجامعة، البرنامج التكويني البيداغوجي، تعليمية المواد.