افاق فكرية
Volume 9, Numéro 3, Pages 472-487
2021-12-30

رأس المال المدرسي: دراسة مفاهيمية

الكاتب : بلحاوي فايزة . كيم صبيحة .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى تقديم رؤية تحليلية لمفهوم رأس المال المدرسي، من خلال إظهار المعنى الذي اتخذته فكرته، والذي أصبح يترجم إلى استخدام عام يتجاوز المؤسسة المدرسية، ليعبر عن أبعاد هيمنة أسرية، لتقديم في الأخير تعريف إجرائي لهذا المفهوم؛ يسبق ذلك عرض للتطور الذي طرأ على مفهوم رأس المال كمدخل لفهم الرؤى المختلفة التي اهتمت بمفهوم رأس المال المدرسي، والمفاهيم المرتبطة برأس المال خاصة منها ما له علاقة برأس المال المدرسي. فبعدما أشار إليه بورديو (P. Bourdieu)في السبعينات، أصبح مصطلح رأس المال المطبق على المدرسة، مفهوما في الاستخدام الحالي في السوسيولوجيا المعاصرة وسوسيولوجيا التربية بشكل خاص، ليمثل تصوراً كعامل توضيحي لإعادة الإنتاج الاجتماعي من قبل الأسرة من ناحية، وللتوزيع الاجتماعي الغير متساوي للثروة المعرفية من ناحية أخرى، وأخيرا لبُعد من كيان الفرد يشرِّع للتمايز، مُكتسب من خلال الهابيتوس، رأس المال الاجتماعي، رأس المال البشري، رأس المال الفكري والإبداعي. This article aims to present an analytical vision of the concept « school capital », by showing the chronology of the concept capital, then clarifying the idea of this new concept, whitch has become a multifonction concept exceeds the use of school institution, to express the family domination in society, by presenting its relationship with cultural capital, social capital, human capital, intellectual and creative capital After it was referred to by P. Bourdieu in the seventies, the term « school capital » became understood in current use in contemporary sociology and sociology of education in particular, as an explanatory factor for social reproduction by the family, for the unequal social distribution of knowledge, and finally for a dimension of the individual's being that legitimizes differentiation.

الكلمات المفتاحية

رأس المال ; رأس المال المدرسي ; الأسرة ; الثقافة ; المدرسة ; capital ; school capital ; family ; culture ; school